فن الإدارة : الإدارة الهندسية وادارة المشاريع

2 مايو 2006

إستكمال الرد على التساؤل أدناه

Filed under: ردود — bageis111 @ 11:00 ص

اول هذه العناصر هو وجود هيكل اداري مناسب للمؤسسة … من اصعب المهمات التي يواجهها مدير مؤسسة مقاولات هو تصميم هيكل اداري لمنظمته، ذلك الهيكل الذي يتناسب مع خصائص مؤسسته ويلائم طبيعة عملها. كما ان تصميم الهيكل الاداري يأتي على مستويين أولهما وكما اسلفت على مستوى المنظمة او المؤسسة ثم “وكلاهما مرتبطين ببعض” هيكل اداري لكل مشروع على حده. من المعروف ان طريقة وطبيعة عمل المؤسسة له اليد الطولى في تصميم هذا الهيكل، كما ان عوامل نجاح الشركة ونقاط قوتها لها تأثير عل هذا التصميم.في صناعة الانشاء وخاصة مؤسسات المقاولات، هيكل المنظمة لابد ان يتأثر بعدة عوامل منها طريقة التعامل مع مقاولي الباطن + الموردين. بالاضافة الى طبيعة عمل موظفي الشركة وخاصة المهندسين وكبار الاداريين.من اشهر الهياكل الادارية المستخدمه في تنظيم العمل الاداري في مؤسسات المقاولات وكما اوضح ذلك (Kuprenas, 2003) هو الاعتمادProject organization structure وهو ان يكون هيكل اداري لكل مشروع على حده .. ويتم تبادل الموارد البشرية فيما بينهم على حسب حاجة كل مشروع وذلك بالتنسيق مع مدراء كل كشروع مع الادارة المركزية للمؤسسة. هذا الخيار له من الايجابيات الكثير مثل ايجاد بيئة مركزه لكل مشروع، وسهولة التواصل بين اعضاءه، وسرعة اتخاذ القرار، كما انه يقلص الوقت والتكلفه في اجراء اجتماعات لمناقشة مشاكل او عوائق تواجه المشروع. والفائده الاكبر هي ان كل عضو من اعضاء الفريق يكون على اطلاع بما يدور حوله حول المشروع ويعرق الدوافع التي ادت الى الوصول الى اي قرار كان.
ولكن لا يسلم مثل هذا الهيكل من النقد والضعف في نقاط اخرى حيث انه يضعف الادارة المركزية ويضعف مصلحة المنظمه ككل في اتخاذ قرار اي مشروع .. بمعنى ان التركيز الزائد على المشروع ربما يفقد فريق العمل حساسية انتماؤهم لمؤسسة لها متطلبات تأثر على سير العمل بالمشروع.
عادة ما يوصف صغار شركات المقاولات بعدم وجود نظام ميكانيكي واضح لكتابة التقارير عن المشاريع التي يقومون بها، وهذا النظام لها التأثير الكبير في الهيكل الاداري وهو مرتبط به ارتباطا وثيقا. ولذلك يجب مراعات هذا الامر حين تصميم هيكل ادارة المؤسسة. كما ان التقنية الحديثة والكوادر البشرية الموجودة في المؤسسة لها ذات التأثير.اخيرا خيارات الهيكل لابد لها ان لا تخلوا من ثقافة البلد والبيئة المحيطة بالعمل والمؤسسة على حد سواء، كما ان دورة المشروع وعملياته لابد من ان تكون واضحه من خلال النظر في هذا الهيكل.بعد التعرف على اهمية وجود الهيكل الاداري المناسب يأتي الدور على عنصر بناء فريق العمل .. وهذا ما سيأتي الحديث عنه لاحقا ان شاء الله تعالى………………………………والله اعلم 

Advertisements

2 تعليقان »

  1. i want some reference about the analatical study for the prema zira program for industral managment program
    can you please help

    تعليق بواسطة afaf — 20 نوفمبر 2006 @ 6:31 م | رد

  2. الرجاء من لديه معرفة جيدة حوال برنامج بريما لادارة المشاريع تزويدنا بمعلومات و كذلك عن PMP ورات

    تعليق بواسطة Moustafa Al Adhami — 31 مارس 2008 @ 6:26 م | رد


RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

المدونة لدى وردبرس.كوم.

%d مدونون معجبون بهذه: